التميّز المؤسسي
إنشاء أنظمة التميز والتحسين المستمر في الانتاجية ومستوى الأداء وترشيد الانفاق في المؤسسات
نظرة عامة
تعرفوا على قصص شركائنا الفريدة في التميز المؤسسي
منظومة كايزن للتميز المؤسسي (™ASIX)
تضع منهجيتنا عند تطبيقها أسس لبناء ونشر ثقافة التحسين المستمر لدفع معدل النمو، وترقية نظام الإدارة، وتحفيز فرق العمل. ويمكن تطبيق المنهجيّة في أي مؤسسة مهما كان حجمها أو نشاطها، وفي أي وقت، لتغيير الثقافة المهنية وبدء العمل بطريقة كايزن.
نستخدم نهجًا شاملًا لتطبيق منظومة كايزن للتميز المؤسسي (™ASIX) في المؤسسات من جميع الأنواع والأحجام. أولًا، نراجع ميثاق المؤسسة واستراتيجيتها ونطبق عملية هنساي (Hansei) للتأمل في الأداء الحالي ولتحديد الشكل الذي ستبدو عليه المؤسسة عند نجاح استراتيجيتها، ثم نرسم خرائط مشاريع الأهداف الاختراقية، ونطور إطار تقييم النضج في مجالات التميّز المؤسسي، ونرتب الأولويات، ونقسم المهام في جولات تُنفذ الواحدة تلو الأخرى، ونطبق إطار تقييم النضج في نهاية كل جولة لرسم صورة عن نضج ثقافة التميّز في المؤسسة. ولضمان التقدم المضطرد نحو تحقيق الهدف، نضع هيكل لمتابعة التنفيذ ونطبق منهجية معيارية في قياس مدى نجاح المؤسسة في تحقيق نواتج خطط العمل والإجراءات التصحيحية اللازمة. وأخيرا نضع أسس وممكنات للتحسين المستمر وذلك بتطبيق نظام التغيير الثلاثي كقاعدة لتحقيق نتائج نماذج التميز والابتكار.
كيف يمكن نساعد
- بناء قدرات المؤسسات وتأسيس منظومات التميز المؤسسي، وتأهيل المؤسسات للحصول على شهادات جودة محلية وعالمية. نساعد المؤسسات في تطبيق أطر عمل محلية ودولية لتحسين الأداء وتحقيق الجودة الشاملة في كافة الجوانب.
- من هذه النماذج جائزة الملك عبد العزيز للجودة (KAQA)، ونموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).
- نركز في خدماتنا على مساندة عملائنا في المعايير المتعلقة بالقيادة والاستراتيجية، والموظفون، والشركاء، والعمليات، والنتائج المتعلقة بالموظفين وبالعملاء وبالمجتمع ككل.
- نطور أطر الحوكمة والمعايير والأدلة الارشادية والهياكل التنظيمية والنماذج التشغيلية ومؤشرات الأداء ومواءمتها مع الخطة والأهداف الاستراتيجية.
- نساعد عملائنا في تحديد مسار النمو والتوسع والأهداف المستقبلية التي يجب تحقيقها في المدى القصير والمتوسط والبعيد، وتحديد الموارد المتاحة للمؤسسة بما في ذلك الموارد المالية والبشرية والتقنية، وتأسيس العمليات الرئيسية التي يجب تنفيذها لتحقيق الأهداف المحددة وتحديد كيفية تنفيذها، وتحديد متطلبات العملاء والتي يجب تلبيتها لضمان النجاح وتحقيق الأهداف، ومن ثم تحديد المخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر على تحقيق الأهداف وتحديد كيفية التعامل مع هذه المخاطر، وإعداد خطة عمل مفصلة تشمل جميع العمليات والموارد والأهداف المحددة والمتطلبات العملاء والمخاطر المحتملة، ووضع خطة لمتابعة تنفيذ العمليات وقياس الأداء والتعديلات لضمان تحقيق الأهداف بشكل فعال.

- نقدم خدمات هندسة العمليات (Business Prorcss Reengineering) لتقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتج أو الخدمة، وتوفير الوقت والجهد وزيادة رضا العملاء.
- تبدأ خدماتنا في هندسة العمليات بتحديد الهدف من التحسين، ثم جمع وتحليل البيانات، وتحديد المشكلات وفرص التحسين، وتصميم العملية المحسنة، وتنفيذ التغييرات، وتقييم النتائج.
- نقدم هذه الخدمة في قطاعات الإنتاج، والخدمات، والرعاية الصحية، والتسويق، والموارد البشرية، وغيرها.

- بناء قدرات المؤسسات وتأسيس منظومات التميز المؤسسي، وتأهيل المؤسسات للحصول على شهادات جودة محلية وعالمية. نساعد المؤسسات في تطبيق أطر عمل محلية ودولية لتحسين الأداء وتحقيق الجودة الشاملة في كافة الجوانب.
- من هذه النماذج جائزة الملك عبد العزيز للجودة (KAQA)، ونموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).
- نركز في خدماتنا على مساندة عملائنا في المعايير المتعلقة بالقيادة والاستراتيجية، والموظفون، والشركاء، والعمليات، والنتائج المتعلقة بالموظفين وبالعملاء وبالمجتمع ككل.
قصص النجاح
تضع منظومة كايزن للتميز المؤسسي (™ASIX) عند تطبيقها أسس لبناء ونشر ثقافة التحسين المستمر لدفع معدل النمو، وترقية نظام الإدارة، وتحفيز فرق العمل.