تحسين الخدمات العامة

تطوير منهجية جديدة لإعادة هندسة الخدمات الحكومية في عشر رحلات للعميل

إعادة هندسة الاجراءات الحكومية

تهدف وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية إلى تحقيق الأهداف الهامة في رؤية المملكة 2030 المتعلقة بتحسين جودة الخدمات العامة المقدمة للأفراد المستفيدين. تعمل مجموعة الرواد مع مجموعة من الشركاء لتحليل وتحسين 10 رحلات للعميل، ومن ثم استخدام النتيجة لإنشاء برنامج تجربة عملاء عالمي المستوى يُمكّن العميل من إجراء بحث مخصص للرحلة في بيئات رقمية أو بيئات غير متصلة بالإنترنت ،واتخاذ الإجراءات لقيادة التغيير في تقديم الخدمات العامة.

يتضمن المشروع تطوير منهجية جديدة لإعادة هندسة الخدمات الحكومية في عشر رحلات للعميل. تشمل مراحل المشروع ما يلي:

  • تطوير المعايير لاختيار الرحلة المستهدفة التي تحتوي على مجالات واسعة للتحسين الممكن.
  • توثيق الوضع الحالي لرحلات العميل من خلال رسم خرائط الرحلة وورش العمل مع الجهات المعنية والمستفيدين.
  • تحديد قائمة الرحلات المستهدفة للتحسين والتي يجب أن يكون لها تأثير مباشر على جودة تقديم الخدمات العامة.
  • تحديد الحالة المستقبلية لهذه الرحلات بما في ذلك نطاق التحسينات في كل رحلة.
  • تنفيذ التحسينات وتحديد تأثيرها على جودة تقديم الخدمات العامة.
  • نشر النتائج من أجل إنشاء برنامج تجربة العملاء.
  • بناء القدرات المحلية في جميع الجهات الحكومية المشاركة.
العميلوزارة الاقتصاد والتخطيط
العام2021
طبيعة العملتحسين تجربة العميل
الشركاءUnderlined, Milkymap, Wilms & Forrester
دعمالتحسين المستمر للخدمات العامة
تحسينمستوى نضوج الخدمة العامة
تمكينبرنامج صوت العميل
تصميمتقييم رضا المستفيد
بناءكفاءات رسم خرائط رحلة العميل
تصميمإطار تقييم نضوج تجربة العملاء
الفئةالتميّز المؤسسي ، تجربة العميل